التصنيف العالمي لجودة الجامعات

 

المقصود بتصنيف الجامعات هو ترتيب الجامعات من حيث جودة التعليم والمستوى الاكاديمي ومستوى البحث العلمي والبنية التحتية والتنمية المستدامة للجامعات وتعتمد على مجموعة من المعايير والثوابت لاختيار افضل الجامعات وتقييمها بشكل مستقل و حسب نوع التصنيف.

تهتم عدد من المؤسسات الاكاديمية العالمية بتصنيف الجامعات حول العالم, حيث اصبحت بعض تلك التصنيفات معتمدة من قبل الكثير من المؤسسات الاكاديمية في العالم, ويعتمد تصنيف تلك المؤسسات على عدة معايير تختلف من تصنيف لأخر, ومن أهم تلك التصنيفات :

  1. تصنيف : Shanghai Ranking  وهو احد اقوى التصنيفات العالمية المعتمدة دوليا ،ويستخدم ARWU عدد من المؤشرات لتصنيف الجامعات العالمية ، بما في ذلك عدد الخريجين والموظفين الحائزين على جوائز نوبل والميداليات ، وعدد الباحثين الذين تم الاستشهاد ببحوثهم في Clarivate Analytics ، وعدد المقالات المنشورة في مجلات Nature and Science ، وعدد المقالات المفهرسة .
  2. تصنيف QS البريطاني: Quacquarelli Symonds شركة بريطانية رائدة متخصصة في التعليم العالي لتصنيف الجامعات، يعتمد على معايير تعكس المعايير التعليمية لكل جامعة وجهودها البحثية وتأثيرها محلياً ودولياً ويعتمد في تقييمه على مجموعة من المعايير والمؤشرات التي تصب في تطوير مستوى الجامعات .

يتضمن الشكل الدولي لتصنيفات QS أعلى 3٪ من الجامعات في جميع أنحاء العالم، والتي تصل إلى ما يقرب من 950 جامعة يتم اختيارها من بين أكثر من 26000 جامعة منتشرة على مستوى العالم، من ناحية أخرى تحتوي تصنيفات المنطقة العربية على أفضل 100 مؤسسة تعليم عالي في العالم العربي، تم اختيارها من بين أكثر من 1000 جامعة.

  1. تصنيف TIMESالبريطاني: وهو تصنيف يقوم بإنشاء تصنيفات جامعية لتقييم أداء الجامعات على الصعيد العالمي والمحلي ولتوفير مورد للقراء لفهم المهام والنجاحات المختلفة لمؤسسات التعليم العالي ، ويعتمد التصنيف على ثلاث مؤشرات رئيسية للنشاط الجامعي وهي : البحث والتدريس والتأثير .
  2. تصنيف Webometrics الاسباني : يعتمد هذا التصنيف على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الالكترونية ويهدف بالدرجة الأولى إلى حث الجهات الأكاديمية في العالم لتقديم مالديها من أنشطة علمية تعكس مستواها العلمي المتميز على الانترنت، وهو بمثابة المؤشر لالتزام الجامعات بالاستفادة من الانترنت لعرض مالديها لكي تتم الاستفادة منه من قبل الآخرين
  3. تصنيف Scimagoir : هو تصنيف المؤسسات الأكاديمية والبحثية  يعتمد في تقييمه على مؤشر يجمع بين ثلاث مجموعات مختلفة من المؤشرات بناءً على أداء البحث ومخرجات الابتكار والتأثير المجتمعي الذي يقاس من خلال ظهورها على شبكة الإنترنت.
  4. تصنيف Green metric الاندونيسي: وهو تصنيف يصنف الجامعات من حيث استدامة عملياتها ومدى التزامها بمعايير البيئة النظيفة.. ويعتمد في تقييمه على عدة معايير تتعلق بالبيئة والاستدامة ضمن الحرم الجامعي من حيث البنى التحتية، والفاعلية في استخدامات الطاقة والحد من انبعاثات غازات الدفيئة ومدى تطبيق مبادئ الادارة المتكاملة للنفايات الصلبة والسائلة ووسائل النقل ومستوى العملية التعليمية.
  5. تصنيف RUR الروسي : هو نظام عالمي لتصنيف الجامعات يقيس أداء 1100 جامعة عالمية من 82 دولة من خلال 20 مؤشر و 4 مجالات رئيسية للأنشطة الجامعية وهي: التدريس والبحث والتنوع الدولي والاستدامة المالية. يتم توفير جميع البيانات الأولية لتصنيفات RUR بواسطة Thomson Reuters.