التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية

 

 

أن تجربة التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية والتي قام  بها جهاز الاشراف والتقويم العلمي من التجارب الكبيرة والمتميزة والتي ادت الى نتائج مثمرة لعل ابرزها سعي الجامعات ومنتسبيها الى بذل اقصى الجهود للحصول على مراتب متقدمة في هذا السباق .

   ويمتازمشروع التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية بعدة ميزات لعل من ابرزها:

  • شمولية المعايير والمؤشرات لكافة مفاصل العملية التعليمية موزعة على شكل محاور منها خاص بالاقسام العلمية وتضم عدة معايير بمؤشرات متعددة منها ( البحث العلمي ، تحسين الجودة والاعتماد البرامجي ، النشاطات العلمية) واخرى تخص الجامعة وتتضمن عدة محاور منها ( النشاطات العلمية ، الاداء المالي والاداري ، البنى التحتية  الخدمية) مختلفاً بذلك عن التصنيفات العالمية الاخرى والتي تتضمن مؤشرات محددة وغير شاملة.
  • يعطي تصنيفاً وطنياً للجامعات العلراقية الحكومية وحسب المؤهلات وبموجب المعايير التي اعتمدت .
  • يسمى القسم العلمي الافضل في الكليات المتناظرة والذي بدوره يعكس قوة هذه الاقسام في الجامعات المختلفة مما يعزز قوة الجامعة في تخصص دون اخر وهذا ما ينعكس بشكل مباشر على اظهار التميز العلمي في الكليات والجامعات المختلفة.
  • يعطي فرصاً كبيرة للجامعات للوقوف على نقاط القوة والضعف وتشخيصها بشكل مباشر وبالتالي وضع خطط التحسين من قبل الجامعات لاجل الارتقاء بمستوى الاداء.
  • تم وضع اجراءات تنفيذ المشروع على الجامعات العراقية الحكومية كافة وضمن سقوف زمنية محددة ، حيث تم ادخال البيانات ومعالجتها احصائياً من خلال برنامج خاص للحصول على النتائج والتي في ضوئها تم تصنيف الجامعات وطنياً وكذلك تسلسل الاقسام العلمية ضمن الكلية الواحدة وتسلسل الاقسام العلمية المناظرةما بين الجامعات العراقية.

 

ويتضمن التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية على استمارتين :

  • استمارة قياس درجة اداء الاقسام العلمية في الكليات و ( الكليات ذات القسم الواحد ) الحكومية استمارة رقم (6) .
  • استمارة قياس درجة الاداء المؤسسي للجامعات الحكومية استمارة رقم (7).