الرؤية والرسالة والاهداف

 

اولاً :رؤية القسم :

اكتمال مقومات نظم توكيـد الجودة الداخلية بجميـع كليات الجامعة ومعهدها ومراكـزها بحـيث تكـون قادرة على مواكبة التطور العلمي والتطوير المستمر لمنظومة التعليم الجامعي بما يؤهلها للحصول على الاعتمـاد المؤسـسي والأكاديـمي لبرامـجها من الهيئـات الإقليمية والعالميـة ذات العلاقة.

ثانياً :رسالة القسم :

  تقويـم الأداء الجامعي لكـافة عناصر وأنظمـة المنظومـة التعـليمية في ضوء معايـيـر الأداء المحليـة والإقليمية والعالمية من أجـل تحقيــق الجـودة الشاملة والتطويـر المستمر لمنظومة التعـليـم الجامـعي، والارتقاء بمسـتوى الكفـاءة والقدرة التنافسـية لمخرجـات التعليـم الجامعي والتي يتحقق معهـا التواجد لجامعة النهرين على خريطة الجامعــات المتميزة سوءا على المستوى المحلي أو العربي أو العالمي.

ثالثاً : أهداف القسم :

  يهدف القسم الى ضمان جودة الأداء الجامـعي وتـطـويـر العملية التعـليمية والبحثيـة في سبيل خـدمة المجتمع وتـوثيق الروابط الثقـافية والعـلمية مع الجامعات الأخرى والهيئات العـلمية العـربية والأجنبية .

وكـذلـك الحصول على الاعتماد المؤسسي والأكاديمي لبـرامج كليـات الجامعـة ومعهدهــا وذلــك من خـــلال الأهـداف الفرعية التاليـة :

  1. نشـر ثقافــة الجـودة وتـقـويـم الأداء بين أعضاء هيئـة التدريس وطلاب الجامعـة والإدارييـن من خلال تنظيـــم حلقـات النقـــاش ورش العـمل والدورات التدريبيـة التي تعـني بتقـويـم الأداء الجامعي وضمان الجـودة .  
  2. تقويم العملية التعليمية من خلال قيـاس مؤشرات الأداء لمدخلات وعمليـات ومخرجات العملية التعليمية ( هيـئة التدريـس– الطـلاب – العاملـون– عملية البحـث العـلمي – تصميـم البرامج الدراسيـة والمناهج– الخدمات التعليمية المساندة – المناخ الاجتماعي داخل الجامعة .. الخ ) .  
  3.  تأسيس هيكل نظـام وآليـات لضمان الجـودة يتناسب مع خصوصية الجامعة وسياساتهـا وتوجهاتهـا على أن يكون شكل تصميمه يجعل المتعلم الغاية الأساسية فيه .