إستراتيجية قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

 

 

 تتمثل إستراتيجية قسم ضمان الجودة و الأداء الجامعي والتي تنبع من الإستراتيجية العــامة للجامعة في المراحل الآتية:

 المرحلة الأولى :

  1. نشر ثـقافـة الجـودة على جميع المستويات الإدارية والعـاملين والهيئات التدريسية والطلبـة لتهيئة البيئة الملائمة للتطبيق وخلق حالة الالتزام الكلي بالجودة الشاملة.      
  2.  تحقيـق الـقناعة الكاملة من جانب أعضاء هيئة التدريـس بأهميـة الجـودةالشاملة وضمان جودة الأداء الجامعي من خلال عقد النـدوات و ورش العمل والحلقــات النقاشية.
  3. تحديد الآليات ووضع السياسات والإجراءات اللازمة لتنفيــذ إستراتجية تقويـم الأداء الجامعي وضمانالجودة التعليمية والجودة الشاملة .
  4.  متابعة إنشاء قاعدة بيانات متكاملة لكل أوجه العمل لتوظيف مبادئ وأفكار إدارة الجودة لغـرض تحديد المرتكـزات الأساسية في التطبيـق العـملي ، والتي بدورها تعـتمد على معلـومات وبيـانات مستمـدة من حقائـق تعبـرعن الـواقـع الفعـلي لمختلـف فعاليـات وأنشطة الجـامعة، ودراسة هـذه البيانات كمؤشرات  لتقويم الأداء الجامعي وتقديم التوصيات المناسبة للارتقاء بمستوى الأداء الجامعي .    
  5.  القيام بالفعاليات والتطبيقات التي تؤدي الى ضمان الجودة على المستوى الأكاديمي مثل :

 أ- الاستعانة وتصميم النماذج المسـاعدة في توصيـف البـرامج الأكاديمية والمقـررات للمرحلـة الجامعية الأولية والعليا بالكليــات والمعهد.             

ب- تصميم استمارات الاستبيانات التي تساعد في متابعة العملية التعـليمية والخـدمات الجامعية وغيرها.

ج- التعـرف على المعاييـر الأكاديمية والعلامات المرجعية الخاصة بالبرامج الأكاديميـة ووضـع المعايير المناسبة لخصوصية الجامعة وسياساتهـا .    

  1. التنسيـق والمتابعة المباشرة لأعمال وحـدات ضمان جـودة الأداء الجامعي بالكليـات/ المعـهد / المركــز ومدى فعاليتها في تنفيـذ آليات ضمان جودة الأداء الجامعي من خلال تحليـل وتقييـم التقارير الدورية هذه الوحدات .
  2. إقامة قـنـوات اتصال مع الـوحدات والمراكـز والهيئـات التي تعـمل في مجـال الجـودة في التعليـم محلياً وإقليميا وعالمياً . 

المرحلة الثانية :-

 وهي مرحلة تحقيق إدارة الجودة الشاملة من خلال :-  

1.  تخطيط الجـودة

  1. تأسيس هيكــل نظــام الجـودة مناسب ومتكيـف مع خصوصيـة الجامعة وسياساتهـا وتوجهاتهـا على أن يكــون شكل تصميمه يجـعـل الطالب الغايـــة الأساسية .  
  2.  تحديد مواصفات متطلبــات الجــودة وتطابقهـا مع المعاييــر والتوقعــات .
  3.  تحديــد أهــداف الجـــودة . 
  4.  تحديــد المستفيديـن واحتياجاتهم .  
  5.   تحديــد الاحتياجات المطلوبـة لتطور العمليات التي تحقـق الخدمة الجامعية بالصورة المرغوبة  .   

2.  تحسين الجودة :

  1. إنشاء هيكل تنظيمي داخلي مناسب لإدارة الجودة موجه ليلبي احتياجات الطالب .
  2. تحديد احتياجات التحسين .
  3. تهيئة طرق للاتصال بالطلبة ومراجعتها باستمرار لضمـان تحقيق التلاحم مع الطلبة.والحصول على معلومات مباشرة لمناطق الضعفأو التحسن في عملية تسليم الخدمة الجامعيـة.
  4.  تشجيـع كليات الجامعة على القيام بتوكيد الجودة لبرامجها الدراسية وأقسامها ووحداتها الإدارية ومتابعة تنفيذ خطط الجودة .           

المرحلة الثالثة :-

  1.  متابعة الخطط التنفيذيــة لبرامج خطة ضمان جودة الأداء الجامعي بالجامعة .
  2. القيام بأعمال الرقابة الداخلية للجـودة بالكليات ورصد تنفيذ آليـات ضمان الجـودة .
  3.  متابعـة تقويــم وتطويـر العملية التعليمية لكليـات الجامعــة والسعي للحصول على طلب الاعتماد المؤسسي والأكاديمي لبرامجهـا من الهيئات الإقليمية والعالمية ذات السمعة المتميزة عندما تكون مستعدة لذلـك .