مجلس ضمان الجودة والاعتماد في جامعة النهرين

رؤية المجلس 

تبني نظم الجودة الداخلية بجميع كليات جامعة النهرين ومعهدها ومراكزها والهياكل الادارية المرتبطة بها بحيث تكون قادرة على التطوير المستمر بما يؤهلها الحصول على الاعتماد المؤسسي والاكاديمي لبرامجها من الهيئات الاقليمية والعالمية ذات السمعة المتميزة  .

 

رسالة المجلس

تحقيق الجودة الشاملة والتطوير المستمر لمنظومة التعليم في جامعة النهرين من خلال تقويم الأداء الجامعي لكافة عناصر وانشطة المنظمومة التعليمية في ضوء معايير الأداء الاقليمية والعالمية , والارتقاء بمستوى الكفاءة والقدرة التنافسية لمخرجات التعليم .

 

أهداف المجلس 

يهدف المجلس الى تقويم الأداء الجامعي وتطوير العملية التعليمية والبحثية من خلال اعداد نظام ضمان الجودة التعليمية للحصول على الاعتماد المؤسسي والاكاديمي لكليات الجامعة ومعهدها لكل برامجها الدراسية وذلك من خلال الأهداف الفرعية التالية :-

  1. تقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلات ومخرجات العلمية التعليمية (هيئة التدريس – العاملون – الطلاب – الخريجون ... الخ) .
  2. تصميم واعداد نماذج الاستمارات او الادوات اللازمة للتقويم بحيث تتضمن آليات ومعايير التقويم والخطوات الاجرائية المتعلقة لتنفيذ نظام التقويم .

 

 ومن خلال الوسائل التالية :-

  1. نشر ثقافة الجودة الشاملة والتقويم بين اعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة والهياكل الادارية التابعة لها من خلال تنظيم حلقات النقاش وورش العمل والدورات التدريبية التي تعني بتقويم الأداء الجامعي وضمان الجودة .
  2. تبادل الخبرات والافكار الخاصة بتطوير التعليم الجامعي مع المجالس المماثلة في الجامعات العراقية والعربية والعالمية والاستفادة منها في تحقيق التطوير المنشود .
  3. انشاء قاعدة معلومات وملفات متكاملة لجميع البرامج الدراسية والمقررات الدراسية لكل الدرجات العلمية التي تقدمها الجامعه تمهيداً لاعتماد ما يتفق منها مع المعايير الدولية والهيئات الاقليمية والعالمية المتخصصة .
  4. تحديد جوانب القوة والضعف في الامكانات والبرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة ووضع خطط العمل بالتوقيتات والمسؤوليات وتحديد الامكانيات اللازمة لها. 
  5. العمل على ايجاد قنوات اتصال مع الهيئات الاقليمية والدولية التي تهتم بتقويم وضمان الجودة في التعليم الجامعي لتبادل الخبرة بما يطور من اداء العملية التعليمية بجامعة النهرين .
  6. اعداد ومتابعة البرامج التدريبية التي تسهم في تطبيق اليات ضمان الجودة الداخلية والنمو المهني لأعضاء هيئة التدريس وبصفة خاصة برامج التدريب على استكمال ملفات البرامج والمقررات الدراسية وفي استخدام الانترنيت والتكنلوجيا المتطورة في العملية التعليمية .

 

 

 

يختص المجلس بالمهام التالية :

  1. وضع استراتيجية لضمان الجودة مع القيام بتحديثها وتطويرها بصورة دورية بحيث تأخذ في اعتبارها اي تغيرات داخل او خارج الجامعة( اقليمياً او عالمياً ) مع اقتراح الاليات اللازمة لتنفيذها داخل كليات ومعهد ومراكز ووحدات الجامعة بعد اتمام اجراءات توثيقها من مجلس الجامعة .
  2. الاشراف على تنفيذ استراتيجية ضمان الجودة داخل كليات ومعهد ومراكز ووحدات الجامعة .
  3. اقامة قنوات اتصال مع الوحدات والمراكز والهيئات المشابهة التي تعمل في مجال توكيد الجودة في التعليم العالي محلياً واقليمياً وعالمياً .
  4. القيام بالفعاليات والتطبيقات التي تؤدي الى ضمان الجودة على المستوى الاكاديمي .