ندوة علمية حول التقرير الطوعي الثاني لاهداف التنمية المستدامة في العراق 2021…استرجاع المسارالتنموي 

برعاية السيد رئيس جامعة النهرين الأستاذ الدكتور علي عبد العزيز الشاوي المحترم،

نظمت كلية اقتصاديات الأعمال ندوة علمية بعنوان : (التقرير الطوعي الثاني لأهداف التنمية المستدامة في العراق ٢٠٢١... استرجاع المسار التنموي) وذلك في يوم الأحد الموافق ١٨ / ٥ / ٢٠٢١. قدمتها الأستاذ الدكتورة وفاء المهداوي خبير التنمية المستدامة .

وقد تمت مشاركة الاستاذ المساعد الدكتور زيد اكرم ثابت مدير قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي في رئاسة الجامعة بالندوة اعلاه.
 

الهدف من الندوة هو : استعراض مضامين التقرير الطوعي الثاني لأهداف التنمية المستدامة في العراق من أجل إضاءة مسيرة العراق في انجاز أهداف التنمية السبعة عشر والتعرف على التحديات المفسرة لانخفاض نسب الإنجاز.
الملخص 
شارك العراق وللمرة الثانية في المنتدى السياسي رفيع المستوى والذي يعقد سنويا في اروقة الامم المتحدة بنيويورك لمتابعة انجازات الدول ومدى تقدمها في تحقيق اهداف التنمية المستدامة السبعة عشر ضمن الاجندة التنموية ٢٠٣٠ وكانت المشاركة الاولى للعراق عام ٢٠١٩ عبر تقريره الطوعي الاول الذي يحمل عنوان ( ارادة وطن ) وجاءت مشاركته الثانية عبر تقريره الطوعي الثاني ٢٠٢١ الذي اطلق في ١٥-٧-٢٠٢١ افتراضيا في منبر الامم المتحدة والذي حمل عنوان ( العراق ... استرجاع المسار التنموي ) 
اصرار العراق على المشاركة في المنتدى السياسي على الرغم من التحديات الصحية والسياسية والاقتصادية ما هو الا تاكيده للمجتمع الدولي ولكافة دول العالم تصميمه على المضي قدما في تنفيذ اهداف التنمية المستدامة ورفع كفاءة الانجاز التنموي ولاول مرة يحقق التقرير تحليلا على المستوى الوطني والمحلي لاهداف التنمية عبر ادلة تنموية جديدة وهي دليل الانجاز التنموي للمحافظات ودليل المثابرة التنموية للمحافظات وبموجبها تم تحديد تراتبية المحافظات العراقية في نسب انجاز اهداف التنمية ونسبة مثابرتها التنموية لتكون حافزا لخلق روح التنافس الايجابي بين المحافظات لرفع نسب الانجاز وكانت هذه من بين ابرز الرسائل الوطنية التي حملها التقرير جنبا الى جنب مع الرسائل الدولية .

 

 

 

Image 2: