إستراتيجية قسم جودة ضمان جودة الأداء الجامعي

 تتمثل إستراتيجية قسم جودة ضمان جودة الأداء الجامعي والتي تنبع من الإستراتيجية العــامة للجامعة في المراحل الآتية :المرحلة الأولى :-

1- نشر ثـقافـة الجـودة على جميع المستويات الإدارية والعـاملين والهيئات التدريسية والطلبـة لتهيئة البيئة الملائمة للتطبيق وخلق حالة الالتزام الكلي بالجودة الشاملة.      

2- تحقيـق الـقناعة الكاملة من جانب أعضاء هيئة التدريـس بأهميـة الجـودةالشاملة وضمان جودة الأداء الجامعي من خلال عقد النـدوات و ورش العمل والحلقــات النقاشية.

3- تحديد الآليات ووضع السياسات والإجراءات اللازمة لتنفيــذ إستراتجية تقويـم الأداء الجامعي وضمانالجودة التعليمية والجودة الشاملة .

4- متابعة إنشاء قاعدة بيانات متكاملة لكل أوجه العمل لتوظيف مبادئ وأفكار إدارة الجودة لغـرض تحديد المرتكـزات الأساسية في التطبيـق العـملي ، والتي بدورها تعـتمد على معلـومات وبيـانات مستمـدة من حقائـق تعبـرعن الـواقـع الفعـلي لمختلـف فعاليـات وأنشطة الجـامعة، ودراسة هـذه البيانات كمؤشرات  لتقويم الأداء الجامعي وتقديم التوصيات المناسبة للارتقاء بمستوى الأداء الجامعي .    

 5- القيام بالفعاليات والتطبيقات التي تؤدي الى ضمان الجودة على المستوى الأكاديمي مثل :

 أ- الاستعانة وتصميم النماذج المسـاعدة في توصيـف البـرامج الأكاديمية والمقـررات للمرحلـة الجامعية الأولية والعليا بالكليــات والمعهد.             

ب- تصميم استمارات الاستبيانات التي تساعد في متابعة العملية التعـليمية والخـدمات الجامعية  وغيرها.

ج- التعـرف على المعاييـر الأكاديمية والعلامات المرجعية الخاصة بالبرامج الأكاديميـة ووضـع المعايير المناسبة لخصوصية الجامعة وسياساتهـا .    

6- التنسيـق والمتابعة المباشرة لأعمال وحـدات ضمان جـودة الأداء الجامعي بالكليـات/ المعـهد / المركــز ومدى فعاليتها في تنفيـذ آليات ضمان جودة الأداء الجامعي من خلال تحليـل وتقييـم التقارير الدورية هذه الوحدات .

7- إقامة قـنـوات اتصال مع الـوحدات والمراكـز والهيئـات التي تعـمل في مجـال الجـودة في التعليـم محلياً وإقليميا وعالمياً .     

 

 

 

المرحلة الثانية :-

 وهي مرحلة تحقيق إدارة الجودة الشاملة من خلال :-  

 

1.  تخطيط الجـودة

* تأسيس هيكــل نظــام الجـودة مناسب ومتكيـف مع خصوصيـة الجامعة وسياساتهـا وتوجهاتهـا . على أن يكــون شكل تصميمه يجـعـل الطالب الغايـــة الأساسية  * تحديد مواصفات متطلبــات الجــودة وتطابقهـا مع المعاييــر والتوقعــات .

* تحديــد أهــداف الجـــودة . 

* تحديــد المستفيديـن واحتياجاتهم .   

* تحديــد الاحتياجات المطلوبـة لتطور العمليات التي تحقـق الخدمة الجامعية بالصورة المرغوبة  .   

 

2.  تحسين الجودة

* إنشاء هيكل تنظيمي داخلي مناسب لإدارة الجودة موجه ليلبي احتياجات الطالب .

* تحديد احتياجات التحسين .

* تهيئة طرق للاتصال بالطلبة ومراجعتها باستمرار لضمـان تحقيق التلاحم مع الالطلبة.والحصول على معلومات   مباشرة لمناطق الضعفأو التحسن في عملية تسليم الخدمة الجامعيـة.

 *  تشجيـع كليات الجامعة على القيام بتوكيد الجودة لبرامجها الدراسية وأقسامها ووحداتها الإدارية ومتابعة تنفيذ خطط الجودة .           

 

المرحلة الثالثة :-

1- متابعة الخطط التنفيذيــة لبرامج خطة ضمان جودة الأداء الجامعي بالجامعة .

2- القيام بأعمال الرقابة الداخلية للجـودة بالكليات ورصد تنفيذ آليـات ضمان الجـودة .

3- متابعـة تقويــم وتطويـر العملية التعليمية لكليـات الجامعــة والسعي للحصول على طلب الاعتماد المؤسسي والأكاديمي لبرامجهـا من الهيئات الإقليمية والعالمية ذات السمعة المتميزة عندما تكون مستعدة لذلـك .

 

Error | Quality Assurance

Error

The website encountered an unexpected error. Please try again later.