تتمثل إستراتيجية قسم ضمان الجودة و الأداء الجامعي والتي تنبع من الإستراتيجية العــامة للجامعة في المراحل الآتية:
المرحلة الأولى :
- نشر ثـقافـة الجـودة على جميع المستويات الإدارية والعـاملين والهيئات التدريسية والطلبـة لتهيئة البيئة الملائمة للتطبيق وخلق حالة الالتزام الكلي بالجودة الشاملة.
- تحقيـق الـقناعة الكاملة من جانب أعضاء هيئة التدريـس بأهميـة الجـودةالشاملة وضمان جودة الأداء الجامعي من خلال عقد النـدوات و ورش العمل والحلقــات النقاشية.
- تحديد الآليات ووضع السياسات والإجراءات اللازمة لتنفيــذ إستراتجية تقويـم الأداء الجامعي وضمانالجودة التعليمية والجودة الشاملة .
- متابعة إنشاء قاعدة بيانات متكاملة لكل أوجه العمل لتوظيف مبادئ وأفكار إدارة الجودة لغـرض تحديد المرتكـزات الأساسية في التطبيـق العـملي ، والتي بدورها تعـتمد على معلـومات وبيـانات مستمـدة من حقائـق تعبـرعن الـواقـع الفعـلي لمختلـف فعاليـات وأنشطة الجـامعة، ودراسة هـذه البيانات كمؤشرات لتقويم الأداء الجامعي وتقديم التوصيات المناسبة للارتقاء بمستوى الأداء الجامعي .
- القيام بالفعاليات والتطبيقات التي تؤدي الى ضمان الجودة على المستوى الأكاديمي مثل :
أ- الاستعانة وتصميم النماذج المسـاعدة في توصيـف البـرامج الأكاديمية والمقـررات للمرحلـة الجامعية الأولية والعليا بالكليــات والمعهد.
ب- تصميم استمارات الاستبيانات التي تساعد في متابعة العملية التعـليمية والخـدمات الجامعية وغيرها.
ج- التعـرف على المعاييـر الأكاديمية والعلامات المرجعية الخاصة بالبرامج الأكاديميـة ووضـع المعايير المناسبة لخصوصية الجامعة وسياساتهـا .
- التنسيـق والمتابعة المباشرة لأعمال وحـدات ضمان جـودة الأداء الجامعي بالكليـات/ المعـهد / المركــز ومدى فعاليتها في تنفيـذ آليات ضمان جودة الأداء الجامعي من خلال تحليـل وتقييـم التقارير الدورية هذه الوحدات .
- إقامة قـنـوات اتصال مع الـوحدات والمراكـز والهيئـات التي تعـمل في مجـال الجـودة في التعليـم محلياً وإقليميا وعالمياً .
المرحلة الثانية :-
وهي مرحلة تحقيق إدارة الجودة الشاملة من خلال :-
1. تخطيط الجـودة
- تأسيس هيكــل نظــام الجـودة مناسب ومتكيـف مع خصوصيـة الجامعة وسياساتهـا وتوجهاتهـا على أن يكــون شكل تصميمه يجـعـل الطالب الغايـــة الأساسية .
- تحديد مواصفات متطلبــات الجــودة وتطابقهـا مع المعاييــر والتوقعــات .
- تحديــد أهــداف الجـــودة .
- تحديــد المستفيديـن واحتياجاتهم .
- تحديــد الاحتياجات المطلوبـة لتطور العمليات التي تحقـق الخدمة الجامعية بالصورة المرغوبة .
2. تحسين الجودة :
- إنشاء هيكل تنظيمي داخلي مناسب لإدارة الجودة موجه ليلبي احتياجات الطالب .
- تحديد احتياجات التحسين .
- تهيئة طرق للاتصال بالطلبة ومراجعتها باستمرار لضمـان تحقيق التلاحم مع الطلبة.والحصول على معلومات مباشرة لمناطق الضعفأو التحسن في عملية تسليم الخدمة الجامعيـة.
- تشجيـع كليات الجامعة على القيام بتوكيد الجودة لبرامجها الدراسية وأقسامها ووحداتها الإدارية ومتابعة تنفيذ خطط الجودة .
المرحلة الثالثة :-
- متابعة الخطط التنفيذيــة لبرامج خطة ضمان جودة الأداء الجامعي بالجامعة .
- القيام بأعمال الرقابة الداخلية للجـودة بالكليات ورصد تنفيذ آليـات ضمان الجـودة .
- متابعـة تقويــم وتطويـر العملية التعليمية لكليـات الجامعــة والسعي للحصول على طلب الاعتماد المؤسسي والأكاديمي لبرامجهـا من الهيئات الإقليمية والعالمية ذات السمعة المتميزة عندما تكون مستعدة لذلـك .